أخبارأخبار الضفة الغربية

السفير الياباني يفتتح عدة مشاريع غي غزة

افتتح السفير الياباني تاكاشي اوكوبو، عدة مشاريع في قطاع غزة، خلال زيارة استغرقت عدة ساعات؛ للاطلاع على أوضاع القطاع، وافتتاح مشاريع أخرى تم تمويلها من اليابان.

واستهل السفير الياباني الزيارة بافتتاح قسم للأجهزة الطبية في مختبر بنك الدم في مستشفى الشفاء، والممول من حكومة اليابان، والذي يخدم المرضى في قطاع غزة، تخلله اجتماع مع الطواقم الطبية في المستشفى؛ للاطلاع على الظروف الصحية في غزة.

وقال السفير اوكوبو: إن غزة تحتل مكانة خاصة لدى اليابانيين، ومكانة خاصة في قلبه، حيث مارس حق العودة، بعودته إلى قطاع غزة، بعدما غاب فترة بسيطة عنه.

والتقى السفير مع مجموعة من جرحى مسيرات العودة والحروب السابقة، الذين بترت أطرافهم، واستمع إلى أمنياتهم ومطالبهم التي تمثلت في كيفية تحسين ظروف حياتهم، وإكمال حياتهم الطبيعية، والتحديات التي يعيشونها بعد تركيب أطراف صناعية لهم.

كما التقى السفير الريادية المهندسة سوزان عطا الله، والتي فازت في مشروع لرياديات الأعمال في قطاع غزة، في مسابقة طرحتها حكومة اليابان على مستوى قطاع غزة والضفة الغربية لأول مرة، وفازت فيها عطا الله من غزة، بالإضافة إلى أربعة فائزين آخرين من الضفة الغربية، في مشروع تقدم فيه ما يقارب 100 متسابق.

 

 

 

وقالت عطا الله: إن المشروع يختص بالزراعة الحديثة عن طريق استخدام الأنابيب البلاستكية، حيث يتم زرع النباتات فيه، ومن خلال نظام إلكتروني مرتبط بالهاتف المحمول، يتم من خلاله التحكم بآلية العمل عن بعد داخل المنازل.

وأوضحت عطا الله، أن المشروع يساهم في زيادة نسبة الخضار في الأماكن التي نعيش فيها، بسبب نقص المساحات الخضراء والأمراض الموجودة في التربة، وذلك من خلال استخدام التربية والمياه في المنازل، ورفع نسبة اللون الأخضر في غزة، مما يساعد على رفع نسبة التوعية البيئية الخضراء والمستدامة، وتعزيز فكر الزراعة في البيوت.

وحصلت عطا الله على مساهمة مالية مبدئية لفوزها في المسابقة، وستلتقى بخبراء يابانيين خلال سفرها لليابان قريباً، بعد فوزها في المسابقة، من أجل تطوير المشروع، ونقل خبرات اليابانيين في المشروع إلى قطاع غزة.

وفي ختام جولة السفير في قطاع غزة، افتتح مشروع مصنع الثلج للصيادين، وذلك بتوريد ندافة ثلج، واستبدال قوالب صنع الثلج في جمعية التوفيق التعاونية المختصة في العمل البحري، ورعاية الصيادين.

وشاركه في الافتتاح لفيف من الشخصيات الاجتماعية، على رأسهم محافظ غزة إبراهيم أبو النجا، ورئيس جامعة الأزهر بغزة د. هاني نجم، وممثلون عن وزارة الزراعة والعمل، ألقوا خلال الافتتاح كلمات تثني على المشروع، وأهميته لقطاع الصيد والصيادين.

والجدير بالذكر، أن الحكومة اليابانية و(جايكا) تولي أهمية كبيرة لقطاع قطاع غزة بالتعاون مع السلطة الفلسطينية، وحكومة الوفاق الوطني، وذلك لعمل برامج متعددة تسهم في تنمية المجتمع الفلسطيني في قطاع غزة، وتحسين الظروف المعيشية.

الوسوم