الرئيسية / أخبار / اعلام الإحتلال : 16 حريق اليوم الثلاثاء في مستوطنات غلاف غزة

اعلام الإحتلال : 16 حريق اليوم الثلاثاء في مستوطنات غلاف غزة

أعلنت وسائل إعلام عبرية، مساء اليوم الثلاثاء، إن 16 حريقاً اندلعت في مناطق مختلفة من غلاف غزة، بسبب طائرات ورقية حارقة انطلقت من قطاع غزة.

والطائرات والبالونات الحارقة هي إحدى الوسائل السلمية التي يستخدمها الشبان الفلسطينيين المشاركين في مسيرة العودة الكبرى التي انطلقت في الثلاثين من مارس المنصرم.

ومؤخرا صعد جيش الاحتلال من استهدافه لمطلقي الطائرات والبالونات، وقصف قبل أيام سيارة فارغة تعود لأحدهم، دون وقوع إصابات، وذلك بعد تكرار إطلاقه صواريخ من طائرات مسيرة قريبا منهم.

وكان المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية “أفيحاي مندلبيت”، قال إن استهداف مطلقي الطائرات وبالبالونات الحارقة يعد أمراً مشروعاً من الناحية العسكرية.

ونقل موقع “والا” عن المستشار قوله إنه لم يتوجه إليه أحد لأخذ موافقته على مشروعية استهداف مطلقي هكذا نوع من الوسائل التي تحولت إلى حربية سواءً بالمستوى السياسي أو العسكري.

 

 

وأشار إلى أن الطائرات الورقية عبارة عن وسيلة تسلية بريئة، ولكن في الوقت الذي تتحول فيه الى وسيلة دمار وتخريب فإنها تتحول إلى “هدف عسكري مشروع”، على حد تعبيره.

ومع ذلك فقد أكد “مندلبيت” على ضرورة المحافظة على تناسب الرد، مشيراً الى أن خطورة الطائرات الحارقة لا تصل الى خطورة الصواريخ، في حين تطرق الى دعم المحكمة العليا لإجراءات الجيش على الحدود مع القطاع قائلاً إن المحكمة تمنح الجيش تغطية قضائية بهذا الخصوص.